annonce Forfait tournage concert par rgrd.tn
A la uneFIC2023Soufi

الزيارة على ركح المسرح الأثري بقرطاج : روضة عبد الله أول صوت نسائي يزين العرض

أمام شبابيك مغلقة ،قدم سامي اللجمي مساء الثلاثاء 25 جويلية عرض « الزيارة » اضمن برمجة الدورة السابعة والخمسين لمهرجان قرطاج الدولي .

يضم “الزيارة ” أكثر من مائة عنصر بين منشدين وموسيقيين ليقدموا العرض الثامن و العشرين أمام جمهور كبير غلبه شاهد « الزيارة » أكثر مرة في أكثر من مكان،ليكتشف التطورات التي يضيفها سامي في كل عرض.

تصوّر جديد وتوزيع معاصر لم يمسّ الجوهر ولم يشوّه ذلك المخزون التراثي الصوفي الذي اشتغل عليه اللجمي منذ عشر سنوات.

كانت بداية العرض بالتهليل والتكبير حيث صانع « الزيارة » جمهور قرطاج لعالم الإنشاد الصوفي من خلال حزب البحر » و »صلاة الفاتح » و »نا جيت زاير » و »يا اهل الله قلبي بغاكم » و »عالباب دارك “.

تخلل هذا العرض وصلات موسيقية لكل من منير الطرودي وأيمن بن عطية وإبراهيم الرياحي وأسماء أخرى ، « حب النبي زين الصفات » و »راكب الحمراء » و »بالك تنساني يا بنيّت جمّال » و »نغارة » التي تفاعل معها الجمهور على امتداد العرض بالرقص والزغاريد.

ما يميز هذا العرض موسيقيا هو التوزيع الجديد للأغاني باعتماد آلات موسيقية عصرية كالأورغ والباتري و القيتار و القيتار باص حيث مزج سامي الجاز بالفلامنكو مع الحفاظ على الطبوع التونسية والشرقية .

كما تجدر الإشارة أنه و لأول مرة،حضر صوت نسائي رائع بإمضاء الفنانة روضة عبد الله التي غنّت « على باب دارك » التي عيشت الجمهور لحظة من التجلي من خلال صوتها القوي.

فقد تلقت الفنانة روضة عبد الله دعوة للمشاركة في عرض الزيارة لسامي اللجمي و رحبت بالفكرة وخاصة انها من المعجبين بهذا العرض الذي يقدم على حد إعتبارها اللموروث الموسيقي الصوفي بتوزيع موسيقي متميز للموزع وعازف البيانو سامي اللجمي وبلوحات فرجوية رائعة .

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button