annonce Forfait tournage concert par rgrd.tn
A la uneNon classifié(e)Ramadan2023Soufi

عرض إسق العطاشى : رحلة في عالم الموسيقى الصوفية بين حلب و تونس بإمضاء فرقة سلاطين الطرب

في إطار فعاليات النسخة الثانية لتظاهرة رمضان في المدينة،قدمت فرقة سلاطين الطرب السورية عرضها الموسيقي” إسق العطاشى” في سهرة صوفية رمضانية مساء اليوم الاثنين 17افريل 2023 بمسرح أوبرا تونس بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي.
يعتبر “إسق العطاشى ” عمل موسيقي متكامل يمزج بين الصوفيات و الطرب و الموشحات بمشاركة عازفين من تونس و من سوريا.
كانت بداية هذا الحفل مع مجموعة من الموشحات على غرار “رماني بسهم هواه “, منيتي عز إصطباري ” و “من يوم حبيت “.
حمل هذا العرض المتميز الجمهور في رحلة موسيقية روحية تسير على نغم العلاقة بين مدينتي حلب وتونس كأهم قطبين للموسيقى والإنشاد والتراث الطربي .
إستعرض هذا العرض تجربة فنية بالشكل الذي يليق بالتراث الفني الطربي والصوفي في كل من تونس وسوريا بالتركيز على الموشحات الأندلسية والمولوية إضافة إلى فاصل “اسق العطاش”.

” قل للمليحة في الخمار الأسود ماذا أردت بناسك متعبد ” هكذا إختار الفنان حسام لبناني أن يبدأ وصلته الغنائية بقصيد لربيعة بن عامر التميمي ، كما قدم أغنية حفظها الجمهور و تفاعل معها من كلمات حسام الدين الخطيب، ألحان بكري الكردي للفنان صباح فخري “إبعثلي جواب “.
كما قدم محمد حمامي مجموعة من أجمل أغاني الراحل صباح فخري على غرار ” سيبوني يا ناس ” .
إسق العطاشى هو نتيجة جهد وبحث وتقص ورغبة من صناع العمل في إحياء الإرث الغنائي الفني الحلبي وتوأمه الروحي والفني في تونس.
فقد قدم “شيوخ سلاطين الطرب” التراث الحلبي بالتوازي مع ما يناظره من الإرث التونسي العريق في رسالة إنسانية وفنية تعلن أن بلدين عريقين يمتلكان زادا فنيا طربيا متميزا يمتزج فيه الإنشاد والطرب مع الصوفية بصلة وثيقة تضرب جذورها عميقا وبعيدا في الحب الإنساني.
و كان ختام هذه السهرة الراقية مع وصلة مولوية بصوت محمد هباش قدم خلالها مجموعة من أغاني الذكر ك”مولاي “, ” يا إمام الرسل ” و “مدد”.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button