annonce Forfait tournage concert par rgrd.tn
A la unenewsSoufi

عرض شموع لهلال بن عمر : تجربة فنية صوفية تونسية على ركح مسرح الجهات

في تاريخ الواحد والعشرين من مارس 2024، وفي أجواءٍ رمضانية، أُقيم حفل فني استثنائي بعنوان “شموع”، الذي نُظّم بعناية فائقة من قِبل فريق “حلمنا”، بقيادة المايسترو هلال بن عمر، في قاعة تناغمت مع جماليات العرض الموسيقي، مسرح الجهات بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي.
” شموع”، لم يكن مجرد حفل فني عابر، بل كان تجربة روحية عميقة ، حيث تم تقديم مزيج مدهش من الطرق الصوفية التونسية المتنوعة، من القادرية والتيجانية والعامرية، متداخلة ومتراقصة بأناقة وإبداع على وقع موسيقى تحمل في طياتها روحانية خالصة، بتوزيع و تصور جديد لهلال بن عمر.
تألّقت الآلات الموسيقية وعزفت نغماتها ، مخلّفةً وراءها أثرًا عميقًا في نفوس الجمهور الحاضر، الذين تفاعلوا بشغف وإعجاب مع هذه السحر الصوفي .
بدأت هذه السهرة بأداء مبهج لأغنية “إنزاد النبي”، التي تعتبر من الأغاني التقليدية الصوفية التونسية.
كان الجزء الأول من السهرة متنوعاً ومثيراً، حيث قدمت مجموعة “حلمنا” باقة من الأغاني المتميزة التي تعشقها الجماهير، والتي استمتع الحاضرون بترديد كلماتها والرقص على إيقاعاتها بحماس. ومن بين هذه الأغاني،”صنعني صانع”،”على الله دلالي”،”جيت زاير”،
“فارس بغداد”،”محمد جد الحسنين”،”اليلة ليلة”و ” مكي سلطان”.
في الجزء الثاني من السهرة، كرّست مجموعة “حلمنا” الأداء للطريقة العامرية، المعروفة بتميّزها وانتشارها في جهة صفاقس.
فقد قدموا أداءً متميزا لتراث موسيقي فريد، حيث أدوا مجموعة من الأغاني البارزة مثل”سيدي بولياية”، “يا مازري”، “عند بي منصور”، “كراي وعالم”، “يا رمانة”
،”نوبة سيدي بو علي”، “صيد عقارب”،
“بو عكازين”و” سيدي منصور”.
من خلال عرض “شموع “الذي تزخر فيه المسارات الصوفية التونسية بالإبداع والتنوع، يبرز دور الفن في الحفاظ على التراث الموسيقي التونسي وإبراز جمالياته، مؤكدًا على أهمية إرثنا الثقافي في إثراء المشهد الفني والموسيقي المحلي و الوطني و العربي.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button