annonce Forfait tournage concert par rgrd.tn
A la unenewstarab - classique oriental

الفنان العراقي نصير شمه يضيء مسرح الجهات بأمسية موسيقية في اختتام المهرجان الدولي للعود بالمدينة

باختتام الدورة الثالثة لمهرجان الدولي للعود بالمدينة، أحيا الفنان وعازف العود العراقي نصير شمة سهرة موسيقية مميزة يوم الأحد الموافق 24 مارس 2024، على مسرح الجهات بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي.
نصير شمة، الذي أسس بيت العود العربي في مصر عام 1998، يُعتبر رائدًا في عالم الموسيقى العربية، حيث يسعى جاهدًا لتطوير وتعزيز فن العزف على العود وغيرها من الآلات الموسيقية.
ولقد أسس شمة أيضًا أوركسترا الشرق عام 2008، التي ضمت 70 عازفًا من مختلف أنحاء العالم، وقدم تجربة موسيقية فريدة لتحويل الموسيقى الشرقية إلى أصوات أوركسترالية .
وبالإضافة إلى ذلك، استطاع نصير شمة إضافة الوتر الثامن للعود، وابتكار طرق عزف جديدة، كما ألّف مقطوعات موسيقية استثنائية مثل “قصة حب شرقية”، مما جعله يُعتبر مبدعًا في مجاله.
بدأت السهرة الفنية بأداء عمل جديد تم إهداؤه لفلسطين، من تأليف نصير شمة وكلمات حسن عامر وأداء أحمد جراح، وهو مظهر من مظاهر التضامن مع القضايا الإنسانية التي يحرص شمة على دعمها من خلال فنه.
وقدم شمة خلال السهرة باقة من الأعمال الجديدة والقديمة المتنوعة بمشاركة مجموعة من أمهر الموسيقيين التونسيين، على غرار محمد عبد القادر بن الحاج قاسم على الإيقاع، من بينها “بدايات”، و”عود جاز”، و”نقوش”، و”قطاف”، و”هلال القالب”، وغيرها، إذ يمتد مساره الموسيقي لأكثر من ثلاثين عامًا.
أضفت هذه العزوفات سحرًا خاصًا على هذه الأمسية الفنية وجعلت الجمهور يتفاعل بشدة مع هذه التجربة الفنية المميزة، التي نقلتهم من عالم الألم إلى عالم الأمل من خلال معزوفاتها الروحانية.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button